السبت، 14 يونيو 2014

مهارات وظيفية | وظائف خالية

قبل أن تفكر في الحصول علي وظيفة، هل جاء في ذهنك المهارات والخبرات التي تجعل صاحب العمل يعطيك الوظيفة. في هذا المقال سوف نعطيكم بعض النصائح لتنمية المهارات الوظيفية، ولكن عليك أولا أن تعرف انك في تحد صعب مع منافسيك المرشحين لشغل الوظيفة التي تقدمت اليها لذا يجب إعداد وتأهيل نفسك قبل الترشح.

أولا حدد أهدافك
عليك أولا تحديد المجال الذي ترغب العمل به، وذكر دائما مقولة "حب ما تعمل حتى تعمل ماتحب" فالإنسان لن يصبح متميزا إلا في المجال الذي يحبه.

ثانيا تطوير الذات
بعد تحديد المجال الذي تنوي العمل به، يتطلب عليك تطوير ذاتك وثقل مهاراتك، وذلك عن طريق الالتحاق بالدورات التدريبية المختصة بالمجال الذي تنوي العمل به، والتأني في اختيار مراكز التدريب المعتمدة وذلك من خلال أخذ أراء الاصدقاء والمعارف ممن سبقوك بالدراسة في هذا المركز للتعرف علي جودة التذريب داخل المركز.

ثالثا إستخدام الانترنت في ثقل مهاراتك
توجد الكثير من المواقع التي تنمي قدراتك وابداعتك، مثل شبكة لينكد إن التي تساعد علي تطوير مهارتك الوظيفية وذلك من خلال النقاشات التي تتم بين الاعضاء. فالذين يستخدمون هذا الموقع هم ألئك المهتمون بمجال التوظيف، وهناك مواقع التعليم المجاني ومواقع MOOC.

رابعا الإتقان في كتابة السيرة الذاتية
سيرتك الذاتية هو أول تعامل مع رئيس عملك المحتمل، لذا يجب ان تحتوي خطاب كمقدمة تكون فرصتك للتألق ولتسويق نفسك بشكل جيد وإبراز مهاراتك وسماتك الشخصية وهنا تجد أهم النقاط في السيرة الذاتية.

خامسا ابحث عن نفسك في مجالك
ابحث عن السمات الشخصية التي يجب التحلي بها في هذا المجال، فالوظيفة لاتطلب فقط المهارت الوظيفية بل المهارات الشخصية مثل الثبات الانفعالي ومهارات التعامل والاتصال مع العملاء والزملاء. فقبل التأكد من مهارتك الوظيفية مع الوظيفة تأكد من تطابق سماتك الشخصية معها.

سادسا هيئ نفسك للمقابلة
المقابلة الشخصية هي الوسيلة الأساسية التي يتم من خلالها تحديد الفارق بين الشخص الأنسب للوظيفة والغير لائق لها. وذكرنا سابقا القواعد التي يجب الابتزام بها في مقابلة العمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق