الاثنين، 9 يونيو 2014

وظائف خالية

هنالك دراسة تمت مؤخراً  أوضحت أن 90 % من الباحثين عن موظفين ليشغلوا وظائف شاغرة لديهم بالشركة يستخدموا موقع التواصل الأجتماعى المهنى لينكد إن ليبحثوا عن الموظفين المحتملين، وتلك الدراسة توضح أهمية لينكد إن كموقع أجتماعى للمهنين المحترفين ليحصلوا منه على الوظائف التى تناسبهم، لذا اذا كنت شخص محترف تبحث عن وظيفة فيجب عليك أن تمتلك حساب على موقع التواصل الاجتماعى المهنى لينكد إن.
تحدثنا سابقا عن طريقة التسجيل في لينكد إن واليوم نقدم لكم بعض النصائح للاستفادة من الموقع في الحصول علي وظيفة:

1.قم بعمل ملف شخصي كامل
معظم الناس يقومون بعمل ملف تعريف نصف كامل، فكلما اكتمل ملفك الشخصي كلما ارتفع لأعلى وظهر في عمليات البحث من قبل أرباب العمل المحتملين، وأنسب طريقة هي عمل عنوان قوي لملفك الشخصي وأيضاً ملء الملخص الموجود عن تعريف نفسك، أيضاً عليك وضع كلمات بحث قوية.

2.استخدم صورة شخصية أحترافي
صاحب العمل الذى يبحث عن شخص مناسب لشركته، ما يبجث عنه هو  شخص جاد يعلم ما يفعله، وصورتك الشخصية ستوضح للصاحب العمل الكثير عنك، لذا يجب عليك أن تستخدم صورة احترافية وانك تكون الصورة المستخدمه ترتدى فيها ملابس كلاسيكية، وتذكر ان الصورة تساوى الف كلمة لذا أختّار بحرص الصورة التى ستسخدمها بحسابك على لينكد إن.

3.تابع شركات محددة تهتم بها
يمكنك أن تبحث عن شركات بعينها، بمجرد متابعتك لشركة بعينها (أو شركات، وهذا أفضل)، سيكون من السهل تحديد الوظائف التي قد تكون مهتمّاً بها، سيوفّر هذا عليك الكثير من الوقت الضائع.

4.راسل أصحاب المشاريع
هل ترى أحد الاشخاص لديك  بشبكتك يحتاج الى احدهم ليعمل لديه بشركتك؟  هل لديك المؤهلات اللازمة لتقوم بتلك الوظيفة ؟  اذا كانت أجابتك نعم لم لا تقوم بمراسلته ؟  لما لا تخبره انك ترغب فى العمل معه ما الذى ستخسره؟  أسواء ما سيحدث هو انه لن يرد عليك أو سيرد بالرفض  ولكن فى كل الاحوال لن تخسر شئ الا بعض دقائق من وقتك لتكتب الرسالة أحترافية له  وربما لا يحدث الاسوأ ربما تحصل على تلك الوظيفة وتكون تلك وظيفة  الأحلام التى ترغب بها.

5.حّدث سيرتك الذاتية بأستمرار
تحديث السيرة الذاتية باستمرار قد تكون عملية مرهقة ولكن فى نفس الوقت ومهمة جداً ومفيدة لك، وستجنى ثمارها بالمستقبل. لذا فى أوقات فراغك أو عندما تريد أن تأخذ راحة من العمل أستثمر هذا الوقت فى تحديث سيرتك الذاتية على لينكد إن.

6.كون العديد من الاتصالات بقدر ما تستطيع
قم بدعوة أكبر عدد من الزملاء والأصدقاء والأشخاص الذي لديك علاقة بهم على الشبكة المهنية وكذلك المواقع الاجتماعية، فكلما زاد عدد من لديك من المتصلين كلما زادت فرصتك في البحث والحصول على وظيفة، فعدد الأشخاص المتصل بهم في ملفك الشخصي قد يعطيك علامة كبيرة في الموقع، ويمكنك فعل ذلك عن طريق استيراد جهات الاتصال الخاصة بك من قائمة البريد الإلكتروني أو  من خلال البحث عن شخص على وجه التحديد في خانة البحث أو باستخدام ميزة التواصل على موقع لينكد إن.

7.انضم لمجموعات مفيدة
مجموعات لينكد إن هي منتديات للمناقشة حيث يتواجد الناس من أجل مصالح مماثلة وطرح الأسئلة وإجراء اتصالات والعثور على وظائف من خلال الإجابة على الأسئلة التي تظهر في مجموعة معينة، يمكن أن تصبح خبيراً رائداً في هذا المجال الذي تريده، على سبيل المثال، إذا أردت الانضمام إلى مجموعة مخصصة في المحاسبة وتبادل الخبرات الخاصة حول أفضل الممارسات والأدوات المشتركة لمساعدة المحاسبين، سوف يُنظر إليك على أنك شخصية تحب هذا المجال وغيرها من مجموعات كثيرة في الموقع.

8.أدعم حسابك الشخصى بالتوصيات
ما يميز لينكد إن أن اى احد من شبكتك يستطيع أن يوصى عليك وأن يكتب تقيم عن عملك، بشرط أن يكون عمل معك من قبل ولديه معرفة قوية بك. والتوصيات بـ لينكد إن من الأشياء الهامة التى يجب أن تحرص على بنائها مع الوقت، فان أصحاب العمل عندما يراجعوا حسابك على  لينكد إن، أول ما يجذبه  هو الملخص وأعتماداً عليه سيحدد أن يكمل القرأة أو لا و بعد ذلك أن أعجبه الملخص وقرر أن يكمل، سيراجع  الشركات  التى عملت بها سابقاً وبعد ذلك سيتجه رأساً الى التوصيات ليرى من يُشَّكر فى عملك وخدماتك، وعندما يرى عدد جيد من التوصيات وخاصة اذا كان من أشخاص معروفين فى هذا المجال وذو ثقة، فسيعزز هذا من فرصة تواصل صاحب العمل معك ليعرض عليك الوظيفة.

9.اشترك في المحادثات
بالإضافة إلى كونك نشطاً على مجموعات محددة، يمكنك أيضاً زيادة ظهورك بأن تصبح جزءاً من المحادثة الاجتماعية، كما يمكنك أيضاً استخدام خاصية المشاركة وخاصية الإعجاب المشابهة للـ"فيسبوك"، وتأكد أن تحصل على كل التحديثات الموجودة في الموقع، وتجنب المواضيع المثيرة للجدل مثل الدين والسياسة، وتذكر أن التعريف الخاص بك ونشاطك مشابه جداً لمقابلة العمل الشخصية.

10.اذا كنت تريد شئ أطلبه 
اذا كنت ترغب فى شئ وتخجل من طلبه فدعنى اخبرك يا عزيزى انك غير جاهز بعد للحياة العملية، الحياة العملية رتمها سريع ولا أحد يتنظر الآخر، حقيقة لا أحد يبالى بالآخر، الكل يهتم بمصلحته الشخصية،  فاذا كنت تريد شئ عليك أن تسعى اليه لتصل اليه، ولا تردد فى أن تطلبه من صاحب الشانلذا اذا كنت تبحث عن وظيفة لا تخجل من ذكر ذلك بالملخص، يمكنك أن تذكر انا اسمى فلان .. مؤهلاتى كذا وكذا وكذا .. وحالياً انا عاطل عن العمل وأبحث عن وظيفة، لا تخجل من شئ فأن خجلت لان يشدك أحدهم للأمام بل سيهملك القطيع وستبقى بالخلف.. وسينسوا امرك .. أمر قاسى ؟! .. نعم، الحياة قاسية يا عزيزى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق